نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • لديه النص الكامل
      لديه النص الكامل
      امسح الكل
      لديه النص الكامل
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      الموضوع
    • الناشر
    • المصدر
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
15 نتائج ل "العلاقات الاقتصادية الدولية فلسفة"
صنف حسب:
نظريات العلاقات الدولية
يستهدف هذا الكتاب طلاب وأساتذة العلاقات الدولية والعلوم السياسية، وكذلك الدبلوماسيين والصحفيين ويهدف إلى تسليط الضوء على فهم العالم المعاصر بناء على نظريات العلاقات الدولية، وكل فصل مصحوب بببليوغرافيات مشروحة مع الببليوغرافيا العامة، تحيل القارئ إلى النصوص الأساسية التي ستكمل هذه النظرة العامة، ويقدم هذا العمل التربوي والشامل والمخصص عرضاً للبيئة الفكرية والتاريخية للنظام، ونماذجه، ومفاهيمه ومناقشاته البنيوية، ويتساءل عن الروابط بين النظرية والتجربة، وحالة الفن في بداية القرن الحادي والعشرين، في فرنسا وحول العالم.
الفلسفة الغدية عند محمد عزيز الحبابي
يتناول هذا البحث مسألة العلاقات الدولية الحديثة والمعاصرة، وطريقة معالجتها الفلسفية فى الفكر العربى المعاصر، وهذا من خلال أحد أهم وأبرز المفكرين العرب والمسلمين ألا وهو محمد عزيز الحبابي. الذى يريد هذا البحث أن يبين مدى أصالته الفلسفية فى تناوله لهذه المسالة، فغداة الحرب العالمية الثانية انقسم العالم الى نصفين: النصف الاول يقع فى شمال الكرة الأرضية وهو غنى متقدم، أما النصف الثانى فيقع فى جنوبها وهو فقير متخلف. وقد عزز هذا الانقسام النظام العالمى الجديد. وفى ظل هذا الانقسام وما افرزه من سلبيات أثرت بشكل مباشر على العالم وبالخصوص العالم الثالث(*) ظهرت الفلسفة الغدية لمحمد عزيز الحبابى بهدف تحقيق غايتين اثنين هما : - إعادة دول الجنوب والعالم الثالث المتخلفة الى واجهة الأحداث، بحيث تصبح من جديد لاعبا فعليا وحقيقيا فى هذه الأخيرة بعدما كانت مهمشية، ويكون ذلك عن طريق إصلاح شأنها الداخلى انطلاقا من إعادة هيكلة إنسان العالم الثالث أى إعادة أنسنته هذا من جهة. - إعادة تقييم الظروف والعلاقات الدولية، أى الظروف العالمية والعلاقات التى تربط الشمال بالجنوب وهى علاقات لابد ان تتحدد على أساس المساواة ونبذ النظرة الاستعلائية للشمال. ولا ننسى في هذا الإطار مطالبة الفلسفة الغدية وحثها على الاهتمام بالمجتمع التقنى المعاصر ومشاكلة، وأن ذلك لن يكون إلا بفتح حوار بناء بين الإنسان والإنسان، أى بين الفلسفة والأخلاق من جهة، والعلم والتقنية من جهة أخرى.
الثورة الجزائرية في ذكراها الخمسين ، 1954 - 2004
إن حالة التأزم التي عرفتها الجزائر في العشرية الماضية وتراجع ذكريات الكفاح المسلح إلى الذاكرة التاريخية للشعب الجزائري، تفرض علينا في نهاية هذا العرض استخلاص بعض النتائج التي أسفرت عنها الثورة الجزائرية: 1- أنها حصيلة التجربة التاريخية للشعب الجزائري مع الاستعمار الفرنسي، وثمرة جهد الحركة الوطنية الجزائرية التي نجحت في بث الحماس الوطني والوعي السياسي في شرائح واسعة من الشعب الجزائري، مما هيأ الأرضية لنجاح الكفاح المسلح. 2- أنها عملية تحول عميقة للشعب الجزائري تمخضت عن تشكل مجتمع متماسك ودولة حديثة قائمة على مبدأ الوحدة الوطنية، هذه الوحدة التي ما كان لها أن تتحقق لولا تمكن الثورة من احتواء مختلف الشرائح والتوجهات في جبهة التحرير الوطني. 3- أنها حركة تحرر وطني معادية للهيمنة الاستعمارية ومناهضة للظلم والاستبداد، وهذا ما كان له تأثير عميق في نفسية غالبية الشعب الجزائري الذي ارتبط مفهوم الثورة لديه بالعدالة والكرامة والمساواة، مما سوف يؤثر مستقبلا في علاقة الفرد الجزائري بنظام الحكم في الجزائر المستقلة. 4- أنها نموذج عمل ثوري يرفض مبدأ الزعامة الفردية ويأخذ بالقيادة الجماعية، ولا يتوقف عند الاختلافات الشخصية، وإنما يوجه جهوده كلها لتحقيق الهدف الأسمى وهو القضاء على المشروع الاستعماري ونيل الاستقلال. 5- أنها أسلوب كفاح مسلح يرفض الحلول الوسطى ولا يأخذ بسياسة المراحل، وهذا ما ضمن للجزائر وحدتها الترابية والبشرية، وقدم للشعوب المستعمرة درسا مفاده أن أقصر طريق لتحقيق الهدف هو عدم التفريط فيه أو التفاوض عليه. 6- أنها زخم ثوري وانعتاق تحرري تجاوز تأثيره الجزائر إلى العديد من الأقطار العربية والأفريقية وبرهن على أن مصير الشعوب في يد أبنائها، وأن قوة الخصم مهما عظمت لا يمكن أن تتغلب على إرادة الشعوب وأن وحدة الشعوب العربية تكمن في إيمانها بوحدة المصير والوقوف صفا واحدا في وجه الهيمنة الأجنبية. وانطلاقا من هذه النتائج يتضح لنا أن الثورة الجزائرية عملية مركبة من حيث منطلقاتها وتفاعلات أحداثها، لم تزدها الكتابات العديدة عنها سوى غموض بفعل الإعجاب بها أو العداء لها، بحيث لا يمكن تحليل وقائعها من خلال تصور واحد أو مفهوم محدد أو موقف ملتزم الداخل فيه وطني والخارج منه غير وطني، وإنما يتعين معالجتها من منظور الوحدة من خلال التنوع، لكون الثورة في أساسها جبهة ائتلاف لقوى وطنية وواجهة سياسية لآراء مختلفة وحدتها الظروف وجمعها شعار الاستقلال وصهرتها التضحيات، وحركة عامة عبر من خلالها الشعب الجزائري عن ذاته، ليس فيها ما يفرق بين صانعي أحداثها إلا بمقدار ما يقومون به من عمل ويؤدونه من واجبات. إن الثورة الجزائرية -ككل الثورات الكبرى في العالم -حصيلة تفاعل إيجابي بين قوى البناء وعوالم الهدم قد لا يرى المتتبع لها عن قرب إلا أحداثا متداخلة ومواقف متباينة، لكن الملاحظ لها عن بعد يرى في التطورات التي عرفتها والتفاعلات التي أفرزتها، تطورا عميقا في اتجاه سير التاريخ الذي هو أشبه شيء بسيل جارف وأمواج متلاطمة من أراد النجاة سايره ومن حاول الوقوف في وجهه أطاح به وألغاه، وهذا ما يجعل الثورة الجزائرية بحق صوت الشعب وضمير الأمة ونداء التاريخ، فهي زلزال عنيف، هز الجزائر من الأعماق وأثر في محيطها العربي والإسلامي، ولا تزال ارتداداته وهزاته متلاحقة لا نخالها تتوقف إلا مع بلوغ الشعب الجزائري توازنه الروحي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي فيغدو الإسلام روحا دافعة والعروبة هوية موحدة والمصلحة الوطنية ضابطا يحد علاقة الحاكم بالمحكوم، وقيم العدل والحرية وكرامة الإنسان مبادئ يؤمن الجميع ويحرصون على تطبيقها.